• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:07 ص
بحث متقدم

جبرائيل: زيارة البابا للسعودية، لم يحسم موعدها

آخر الأخبار

البابا تواضرس
البابا تواضرس

حسن علام

كشف البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن رغبته في بناء كنيسة بالسعودية، بعد أيام من إقامة الكنيسة المصرية أول قداس للمسيحييين الأرثوذكس بالمملكة.

وتساءل البابا تواضروس في مقابلة مع قناة "TEN ": "لما لا نقيم كنيسة في السعودية ما الذي يمنع إقامتها؟"، وتابع: "ولما لا نبني كنيسة في السعودية، الكنائس موجودة في البلاد المجاورة كالإمارات والبحرين والكويت وقطر".

ولم تُصدر السلطات في السعودية أي تعليق حول الأمر حتى الآن.

وفي الأسبوع الماضي، قام الأنبا مرقس المسئول بارز بالكنيسة الأرثوذكسية المصرية، بزيارة غير مسبوقة إلى السعودية، بناءً على دعوة من الديوان الملكي السعودي، أقام خلالها أول قداس للمسيحيين بالمملكة.

وأوضح بابا الكنيسة، أن "زيارة الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، إلى السعودية، وإقامة أول قداس هناك تواكب العصر وما يحدث به من تطورات".

وأشار إلى أن "هذا الأمر يأتي في إطار التغييرات التي تحدث في المملكة العربية السعودية وهو مواكبة للعصر"، مشيدًا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قائلا: "إنسان فاضل جدًا له رؤية متسعة رغم أنه شاب".

وكان ولي العهد السعودي، زار البابا تواضروس الثاني، بمقر الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، في شهر مارس الماضي.

نجيب جبرائيل، مستشار الكنيسة، ورئيس "منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان"، قال إن البابا لم يطلب من السعودية بشكل رسمي بناء كنيسة بالمملكة، والأمر لا يتعدى رغبته التي أبداها خلال المقابلة التليفزيونية، مشيرًا إلى أن الأمر متروك للسعودية، فهي من بيدها القرار النهائي في تلك المسألة.

وأضاف جبرائيل لـ"المصريون"، أن "المملكة أظهرت خلال الفترة الماضية سماحة كبير مع الكنيسة لم تعهدها من قبل على مدار سنوات طويلة"، معتبرًا أن "قبول إقامة أول قداس بالسعودية هو أمر جيد للغاية، حيث لم يسمح أحد من قبل بذلك، ما يشير إلى تطور العلاقات وتحسنها بشكل تدريجي".

مستشار الكنيسة، أوضح أن اللقاءات الأخيرة التي جمعت البابا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ساعدت على تطور العلاقات وتبادل وجهات النظر في عدد من القضايا.

وقال إن ولي العهد السعودي دعا البابا تواضروس لزيارة السعودية، غير أنها لم تحدد موعدها حتى الآن.

وأضاف أن "بناء كنيسة بالمملكة لن يتم خلال الفترة المقبلة أو على المدى القريب، لكنه سيستغرق سنوات"، لكنه شدد على أن "العلاقات بين الجانبين ليست مقصورة على بناء كنيسة، لا سيما أن كل شخص يستطيع أن يتعبد في أي مكان".

من جهته، قال القمص عبد المسيح بسيط، راعي كنيسة العذراء بمسطرد، إنه ليس لديه معلومات عن الأمر، مطالبًا بالرجوع القص بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة.

وفي مداخلة له مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وجّه راعي كنيسة العذراء بمسطرد، الشكر للسلطات السعودية على سماحها بإقامة أول قداس في المملكة، قبل أيام، والذي كان يعد كحلم في السابق.

وكشف بسيط، عن اقتراب بناء أول كنيسة في السعودية، واصفًا هذا التطور بأنه "خطوة ما كنا نحلم بها ولم تكن على البال ولا على الخاطر"، وقال سيكون بناؤها في الأيام أو ربما السنين القادمة.

وأوضح أن أول كنيسة في المملكة ستبنى خارج النطاق العمراني لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

 أما عن خطوة القداس فأكد أنها جاءت بالتنسيق بين السلطات المصرية، وولي العهد السعودي.

كما نفى القمص، حدوث أي اعتراضات من قِبَل شيوخ وعلماء المملكة على إقامة القداس، مؤكدًا أنهم كانوا يخشون في السابق من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأشاد بالنهج الليبرالي للأمير محمد بن سلمان، "في نقل المملكة لمصاف الدول المتقدمة، في ما يتعلق بحقوق الإنسان".

كانت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية، نقلت عن مستشار في الديوان الملكي -لم تسمه-، قوله إن "مدينة نيوم هي أحد الأماكن المحتملة لافتتاح كنيسة، وذلك أقصى شمال غربي السعودية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • شروق

    06:51 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى