• الخميس 13 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:54 م
بحث متقدم

لهذه الأسباب.. الداخلية تستعين بخريجي «الحقوق»

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

حسن علام

في سابقة هي الأولى في تاريخها، أعلنت وزارة الداخلية، اليوم، عن قبول دفعة جديدة من حاملي ليسانس كليات الحقوق للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة، وذلك بعد موافقة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية.

وقال اللواء دكتور أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأكاديمية، أن وزير الداخلية، وافق على قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة من خريجي كليات الحقوق، وفقًا للاحتياجات الفعلية لوزارة الداخلية .

وأضاف أن التخصصات الجامعية المطلوبة، هي خريجي كليات الحقوق (ذكور فقط) للعامين الدراسيين 2016/2017، و2017/2018 بحد أدنى تقدير مقبول.

القرار أثار علامات استفهام كثيرة، حول أسباب اتخاذه الآن، لا سيما أنها المرة الأولى التي تقدم فيه الوزارة على ذلك الإجراء، وكذلك الوظائف التي سيتقلده هؤلاء عقب تخرجهم.

اللواء جمال أبو ذكري، الخبير الأمني، قال إن "الأعداد التي ستتخرج من كليات الشرطة، خلال الفترة المقبلة، لن تكفي احتياجات أجهزة وزارة الداخلية، لذا قررت الوزارة، قبول دفعة جديدة من حاملي ليسانس كليات الحقوق، للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة".

وأضاف أبوذكري لـ "المصريون"، أن "هؤلاء الأفراد سيتخرجون بعد عام واحد فقط من التحاقهم بكلية الشرطة، وذلك بعد تأهيلهم من الناحية العسكرية".

وتابع: "طلبة الشرطة يدرسون طيلة الأربع سنوات المواد التي تدرس في كليات الحقوق، وبما أن تلك الدفعة حصلت تلك المواد، فهم سيدرسون فقط الناحية العسكرية وبعدها سيحصلون على الشهادة".

وأشار إلى أن الخريجين "سيعاملون معاملة خريجي كليات الشرطة، وسيتقلدون نفس الوظائف في الغالب"، إلا أنه رفض الحكم على التجربة الآن، قائلًا: "ننتظر بعد تخرجها ومضي فترة، ونرى ما إذا كانت الفكرة جيدة أو لا، وحينها نستطيع تقييم التجربة بشكل واضح، وإيضاح الإيجابيات والسلبيات".

من جهته، قال أيمن محفوظ، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن "الشرطة قطاع خدمي لا يتوقف دوره في مكافحة الجريمة، لكن هناك اختصاصات واسعة جدًا بعيده عن العمل الشرطي المعتاد، مثل الجوازات والأحوال المدنية إلي الفنادق وتبني مشروعات خدمية كثيرة ومعقدة".

وأضاف لـ "المصريون": "العاملون في الداخلية ينقسمون إلى فئتين، الأولى، عاملين مدنيين –موظفين-، والأخرى، برتب شبه عسكرية وهم الضباط والأفراد، وهؤلاء ينقسمون إلى ضباط تخرجوا من كلية الشرطة، وضباط متخصصون".

وتابع: "الداخلية تحتاج إلى خريجي الجامعات المصرية مثل الطب البشري والسياحة والتجارة والألسن والاقتصاد والطب البيطري وغيرها ومنهم بالطبع خريجي الحقوق"، معتبرا أنه "من الطبيعي أن تطلب الوزارة كثيرًا من التخصصات وفق حاجتها، كما من أنه من الطبيعي أن تطلب تخصص الحقوق".

وأكد أنها "ليست المرة الأولى إنما هو أمر معتاد، فقد تطلب هذه السنة وقد لا تحتاج إليه في العام المقبل"، موضحًا أن "الحقوق تخصص مثل أي تخصص وحين يطلب خريجي الجامعات المطلوبين يتم اختيار المقبولين لإلحاقهم بأكاديمية الشرطة لمدة سنة يتخرج منها برتبه الملازم، فيكون ضابط مهندس أو طبيب أو خريج تجاره أو حقوق ويعمل كل ملازم وفق تخصصه".

فيما أشاد المحامي والحقوقي عمرو عبد السلام، بقرار وزير الداخلية، مضيفًا: "هذا القرار قد تأخر كثيرًا في ظل مطالبنا المتكررة طيلة السنوات الماضية بإلحاق خريجي الحقوق والمحامين للعمل بجهاز الشرطة كضباط متخصصين".

وأوضح لـ "المصريون"، أن "الهدف من هذه المطالب، مساعدة ضباط الشرطة في مكافحة الإرهاب الأسود الذي تواجهه الدولة المصرية والقضاء عليه ومكافحة الجريمة الجنائية وكذلك لتخفيف نسبة البطالة التي تشهدها البلاد".

وأكد، أن "المحامين لديهم القدرة على التعامل مع المواطنين في أقسام الشرطة بالقدر الذي يحسن من أداء الجهاز".

من جهتها، حددت أكاديمية الشرطة، شروط الالتحاق، كالتالي، أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة للشرف وألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي.

إضافة إلى ضرورة أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن من بينها أن تقل درجة الإبصار عن النصف في كل العينين ويصرح الكشف بنظارة وألا يحصل على نسبة أقل من 40% من مجموع الدرجات المقررة لاختبارات اللياقة البدنية وألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي أكثر من عامين ميلاديين.

ومن ضمن الشروط، أنه لا بد أن يجتاز المتقدم الاختبارات المقررة من اختبار القدرات والمقاس والقوام والسمات والكشف الطبي والنفسي والرياضي والكشف الطبي المتقدم ولجنة الهيئة. ونوه إلى أن مكان الاختبارات سيكون في أكاديمية الشرطة بوابة رقم 5اعتبارًا من الساعة 6 صباحًا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى